أم المناضل الصغير

كما نُشرت في مجلة الشرارة النجفية العدد (151) شباط 2022، صفحة 62:
أم المناضل الصغير

أستيقظ مفزوعاً على أصوات وضوضاء غير عادية. ميز تلك الأصوات الهمجية وهي تُعربد “أين إبنك؟”، أجابتهم: “انه ما زال نائماً، ماذا تريدون منه؟”، “خالة لا تطوليه، ابنك شيوعي وعليه اعترافات”، “هذا كذب، سوف أوقظه وأطلب منه النزول اليكم”. طرقت عليه الباب، وقالت: “إبني أستيقظ بسرعة، وبدل ملابسك، لقد جاءوا عليك مرة ثانية”.

غسل وجهه بسرعة ولبس ملابس دافئة ونزل من الطابق العلوي الى الطابق الأرضي وهو يسمع صياح وصراخ، وليرى أمه ماسكة بيدها اليسرى عباءتها من تحت حنكها، ويدها اليمنى مرفوعةً بوجه المدججين بالسلاح، والمنفوخين بغرور الغزاة العتاة. واقفة وسطهم تجادلهم وتحاججهم، بكل شموخ وكبرياء، دون ضعف أو بكاء، دون توسل أو إنحناء، ولكي تشد من أزره كانت تنظر نحوه بزهوٍ وافتخار، غير عابئة بصراخ إخوته الصغار. قال لنفسه: هذهِ أمي، أم المناضل الصغير، ولو لم أكن على علمٍ من أنها لا تقرأ ولا تكتب، لقلت إنها قد قرأت قصة “الأم” لمكسيم خوركي ألف مرة. 

نظر اليه الحرس القومي بتعجب وانبهار. تصَوروه عملاقاً ذو عضلات مفتولة كـ (هرقل) أيام زمان، أو سياسياً مخضرماً ذو شوارب ستالينية لافتةً للأنظار، إلا انهم صُدموا حينما رءوا ضحيتهم، بوداعة حمل صغير، وأناقة طالب مجتهد حريص يجلس دائماً في الأمام.

خرج معهم من باب الدار، ليرى ثلاث عربات عسكرية مسلحة مملوءة بالحرس القومي المعزز بالسلاح، كي يعتقلوا مراهقاً لم يبلغ السادسة عشر من عمره. الجيران واقفون أمام أبوابهم. تفاجؤوا حينما شاهدوهم يقتادون شاباً يافعاً، معروفاً في محلته بحسن أخلاقه، واستقامة سلوكه. ظل الجيران صامتون، لا يعرفون كيف يتصرفون، ينظرون للمشهد بذهول، كأنهم يشيعون جنازة فتى توفى قبل الأوان.

أقتاده الحرس إلى نادٍ رياضي كان قد تحول الى مقراً للقتل والانتقام، وطلبوا منه الانتظار مثل غيره في باحة مكشوفة، تلطم وجههم رياح باردة محملة بالرذاذ. صادف ان يكون ذلك، يوم الخميس الرابع عشر من شباط من عام 1963 “يوم الحب”، يوم لا حُب فيه ولا سلام ولا وئام. تذكر “بافل” في قصة الأم لغوركي، وتذكر “فهد” ورفاقه الذين أعدموا في مثل هذا اليوم عام 1949، ولاح أمامه وجه أمه الشامخة بكل هيبة وعنفوان، واستمد من كل ذلك طاقة لا يقهرها أعتى الطغاة، ووعد امه من انه لن يكسر كبريائها مهما جار عليه مغول هذا الزمان. 

فرش الظلام الرطب عتمته، في تلك الليلة من ليالي الأشهر التسع السوداء.  جاؤوا بالعديد من المعتقلين الذين جرى ترحيلهم الى حيث لا يعلم أنسٌ ولا جان، إلى أن جاء دوره. اقتادوه بعد الساعة العاشرة ليلاً المنتصرون بقوة السلاح، حماة الوطن من خطر “مثقفي الأفكار الهدامة”، على مستقبل عروبة دار السلام. اقتادوه إلى بيت خرب مهجور دون علامة أو رَقْم أو بيان. وطلبوا منه في تلك العَتَمَة من الليل، في ذلك الدِّهْلِيز المظلم، أن يجلس بانتظام، ويستمع الى أنين وصراخ الذين سبقوه في تلقي سياط جلادي المكان، وأن ينتظر دوره كي يحل في ضيافة المحققين اللئام.

8#_شباط_1963     #الحرس_القومي     #14_رمضان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قصة مستوحاة من وقائع حقيقية حدثت بعد ردة 8 شباط عام 1963

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

أفكار حُـرة : رئيس التحرير محمد حسين النجفي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.